يّتكم الضّــاد...لي في حضنكم كنـــف*****ولتعذرونــي لضعفــــي كيفمــا أقــف
إنـــي لأحمل أثقالا على كتفـــــــــــي***** تعيي الرجال..سلوهم...ربّما اعترفوا
يقـال عنّــا كثيــــر في بلهنيـــــــــــة*****ومن تقـــوّل ؟ تـــــدرون؟ هي الجيف
لو أنصفواالشعـر ما خانواالألى رحما*****ولا استخفــوا بنا قد زاننــا الشّــرف
ولا تطاولــــوا.. يـــا جمعيـــة العلما(ء)*****من قد يصدّقهم..يجري بهم سخــف
وضع الســـلاح أحاديــث ملفّقــــــــة***** خرافــة..وحدهم في فهمهــا أختلفـــوا
في الرد على من يتهمون الجمعية بانها لم تشارك في الثورة.. ما قاله مالك بن نبي
في مقدمة( كتاب آثار ابن باديس)من اعداد وتصنيف دكتور عمار الطالبي الصفحة11..الفقرتان الخامسة والسادسة .
(كانت الظروف تقتضي الرجوع في الاصلاح الى السلف إدراجا:إذ لم يكن القيام باي عمل في النظام السياسي
او الإجتماعي ممكنا قبل تحرير الضمائر.
وكل مذهب الاصلاح الجزائري الذي تجده في ابن باديس كان لا بد أن يصدر عن هذه الضرورة
او عن هذه المقتضيات.)
إن الذيـــــن رمــوا هــــذا الكريم بما***** لم يتفق معــه قول.. فقط رجفــــــوا
عبد الحميد سيبقــــــىسيّـــدا أبـــــدا***** ها من هنـالك بحـــر منـــه نغتــرف
يقول احمد محمود الجزار في مؤلفه( الإمام المجدد ابن باديس والتصوف )
الصفحة 8 في عظمة الرجل:
(المؤرخـ (و)ـن للحركة الوطنية في الجزائر يجمعون على انه لا وجود لشخصية في العصر
الحديث اثّرت على كامل المجتمع الجزائري كما فعل ابن باديس .وأكثر من ذلك
فإن بعض الباحثين الغربيين يجعله اقوى شخصية في العالم
الإسلامي في الفترة التي ظهر فيها.)
قد كان حصنــــا شديد الركن ممتنعــــــــا *****واليوم نعرفه حصنــــا فنأتلـــــــف
ب
عض من صفاته وفضائله نقرأها في قصيدة مكتوبة على قبره..
آثارابن باديس..نفس المرجع الصفحة95
اليـــــوم يجمعنا هذا اللقاء بــــــــــه*****مـاذا أقول؟وهل يكفــــي إذا نصف؟
لقــد تجمّعــت الأسبـــاب في يـــــده*****فلا غــرابة :حي بينمــــا انصرفوا
ي
قول احمد محمود الجزار في مقدمة مؤلفه( الإمام المجدد ابن باديس والتصوف )
الصفحة 7:
(الافكار نوعان:نوع يحيا في العقول ولا يموت بموت اصحابه.ونوع يموت ولا يحيا حتى لو كان
اصحابه احياء يرزقون.تحيا الافكار لوان المفكر وقف على تراث أمته ومقومات حضارتها
وطوّعها لتكون تعقيلا لواقعها وحلا لمشكلاتها المتجددة بتجدد مشكلات الحياة
الانسانية المعاصرة.وتموت الافكار لو بقي صاحبها بعيد عن مشكلات أمته لا يعي
أزماتها ولا يكشف لها عن اسبابها.)
البدء :موهبــة جاد الزمــــان بهـــــا*****يلي اقتــــدار وفكـــر نيّــــر ثقــــف
يلي اختيـــارالسبيـل..كــان يعرفهـــا***** عند الملمّــات يُنسى المال والترف
ي
قول د.محمد بهي الدين سالم في كتابه( ابن باديس فارس الاصلاح والتنوير ) في الصفحة 31 ما نصه:
(وفي ستة 1903 دخل الشاب في طور جديد من اطوار دراسته فخيذره والده بين أن يسلك
طريق اجداده او طريقا آخر فاختار طريق سلفه وهوطريق العلم والجهاد.)
ثم الرباط وعقــد العزم في ثقـــــــــة***** من الشجاعــة:كيف تُؤكل الكتـف
ثم الرجــال...وقد عُدّوا لمفخـــــــــرة*****تلي الوسائل كيف الحـال والهـدف
( كان قد صرح في اجتماع خاص مقسما فقال: ( والله لو وجدت عشرة من عقلاء الأمة
الجزائرية يوافقونني على إعلان الثورة لأعلنتها).
آثارابن باديس..نفس المرجع الصفحتان88و89
إبن الجزائر يأبى غير مكــــــــــــــرمة***** وليس يخدعه جنس ولا غـــرف
قد حقّ تجريمها...لكن بمنزلـــــــــــــة *****من الفرنسيس حقّـــا تُسأل النّطف
أولاء من هم في علم وفلسفــــــــــــة؟*****حتى اللسان فرنسيّــا إذا عزفــــوا
لو لم تكن إلاّ الأسامي كفـــــــــــــت*****فلست احسبها جاءت بها الصّـــدف
باءات عرفناها برئاسة الجمهوربة منها من تخرجت من المدارس العسكرية الفرنسية(بن جدبد) ومنها من كانت
تحمل الجنسية الفرنسية(بوتفليقة)..حملوا من اليوتيب5 فيديوهات بعنوان:
(الدراجي يروي عن طفولة بوتفليقة في وجدة ( - YouTube.flv
وجرائم وليدات النظام الجزائري في حقي شخصيا هذا هو نطاقها 1982-2009.على اقٌل تقدير.
حمّلوا فيوديوهاتي ما يفوق ال70فيديو من اليوتيب..اليوزر نايمات
boutaflika1pd
rabai23colombo
مثلا
فكيف بمن هم
مثــلا--من آل طرقيين ولاؤهم لفرنسا معروف:
ب-طائفة درقاوية أخرى يرأسها غلام الله في مدينة تيارت يدعو صاحبها الى سياسة الاتفاق الديني بين الاسلام وفرنسا.
آثار ابن باديس ..نفس المرجع.ص53.
او من اسماؤهم من اصول فرنسية(هيشور).. العم google يخبركم ويزودكم بما لم تأتكم به الأخبار.
باءات أخرى عرفتاها بالمجلس الوطني الشعبي
باءات ثالثة عرفناها بالمجلس الدستوري
وعلى الاقل باء واحدة عرفناها بمجلس الأمة( منين فقّص).
حاسبوا وليداتكم جابوا لكم السب والفضايح
من السياسة ما يحتــاج تشفــــــــــــــرة*****والسّــر لا بـــد من يوم وينكشـف
أنا الذي نظـــر الأعمــى إلى أدبـــــــــي ***** لسوف أتبعهم:خانوا وكم حلـــفوا
حتـى استرد حقوقي من سماســـــــــرة*****ولست وحدي الذي في حقه سرفوا
إذا أردتم مزيدا عندنـــا قصـــــــــــــص*****ومرويات..وهذي-فاعلموا-نُتــــف
من النشر ايضا
http://facsetif.com/forum.php?action=view&id=1703